صفحة 1 من 1

كيف تتفوق دراسيا

مرسل: الجمعة 20 فيفري 2015 22:06
بواسطة أستاذ ل ان
بسم الله الرحمن الرحيموالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل شعرت يوماً بأنك تمتلك أسوأ ذاكرة في العالم ؟
أولاً : برمجة الجهاز العصبي :
1. التفكير الايجابي والتفكير السلبي :
الإيجابي :
هو التفكير مع النفس بطريقة مفيدة ، وقد أثبتت الدّراسات أنّ الإنسان يتكلّم مع نفسه يومياً أكثر من / 5000/ كلمة ، 80%منها سلبية فيها تشاؤم وتردّد وخوف مما يؤثّر على الحفظ والتركيز .
الحل : احذف من قاموسك كلمة ( سوف ) ولا تؤجّل ، واحذر الإيحاءات السلبية ولا تطلق أحكاماً مثل ( أنا غير قادر على الحفظ إذا أردت أن تغيّر هذه النظرات السلبية فعليك بالقواعد الست للروح الإيجابية :
1. الخريطة ليست الحقيقة الكاملة : نعتقد اننا غير قادرين على الحفظ انظر للذين يحفظون وجرّب ستجد نفسك قادراً على الحفظ غيّر معتقدك السلبي إلى معتقد إيجابي لأنّ الرسائل السلبية تؤثر على العمل والحفظ خارجية أم داخلية .
2. أنت جدير إذاً أنت مسؤول : إذا ترك كل منّا العلم لغيره فلن تجد أطباء و....
3. ما هو ممكن لغيري ممكن لي .
4. لايوجد فشل ولكن نتائج وخبرات : الذي لا يفشل هو من لم يجرّب .إيديسون ( لا تيأس فلربّما يكون المفتاح الأخير هو الذي سيفتح ذلك الباب )
5. المرونة : الهدف ثابت ولكن الطريقة متغيّرة ، وحكمة الجنون اليابانية تقول :( المجنون من يفعل الشيء نفسه في كل مرّة ويتوقّع نتائج مختلفة ) , ( إذا لم تغيّر ما تفعله دائماً فلن تغيًر النتائج التي تحصل عليها ) .
6. ليس المهم ما يحدث وإنما ما تفعله تجاه ما يحدث : حدث + تفكير بطريقة تخدمني كيف تتعامل مع الأفكار السلبية :
1. اكتب المعتقد السلبي ودرجة الإحباط .
2. اكتب الدليل على عدم صحته
3. اغرس الشك فيه
4. اكتب بدلاً منه معتقداً إيجابياً ( أنا فيني احفظ ثانياً :الصحة النفسية :
الخوف :
لا تسمح للقلق والخوف بالتدخل في تركيزك الذهني حتى لا تواجه صعوبة في تحقيق أهدافك الدراسية . فالمعلومات تدخل عن طريق الحواس إلى جذر الدماغ حيث يتولّى السيطرة على الجسم حين يتعرض الإنسان للخطر.. وسيطر أيضاً على دقات القلب وعلى عملية التنفس ، ففي موقف الخوف يوقف جذر الدماغ جميع المهام الفرعية ، ويسخر الدماغ طاقاته المتاحة لإبعاد الجسم عن الخطر المحدق به .
إنّ المعلومات العاطفية تنتقل في الدماغ بسرعة 120م / ث ، حيث يفرز الجسم مادة ( الأدرينالين ) و (الكورتيسول) التي توقف عملية التفكير تقريباً . فيبدأ الجسم بإرسال الدم من شرايين الجهاز العصبي إلى الأطراف للتأهب لردة الفعل ، ويسرع القلب النبضات كي يوصل الدم إلى الأطراف من اجل إنقاذ حياة الجسم .
- إن زيادة نسبة ( الكيماويات ) في الجسم ( الأدرينالين القلق الامتحاني :
( أعراض الحالة أعراض حالة القلق غير الطبيعي :
- الشعور بالضيق وفقدان الشهية وتسلّط بعض الأفكار الوسواسية .
- تسارع خفقان القلب وجفاف الحلق والشفتين وتصبّب العرق وارتعاش اليدين ، وبرودة الأطراف وألم البطن والغثيان .
أسبابها :
- أنّ الطالب يرى في موقف الامتحان موقف تهديد للشخصية وهذا القلق هو قلق طبيعي وهنا نجد قانون ( بركس دارسون ) الذي ينصّ على أنه ( كلما زاد القلق الطبيعي زاد مستوى التركيز والأداء . وكلما زاد القلق غير الطبيعي ضعف التركيز )
العوامل المساعدة على ظهور الحالة :
- الشخصية القلقة .
- عدم استعداد الطالب للامتحان .
- التصوّرات الخاطئة عن الامتحان وما يترتب عليه من نتائج .
- تعزيز الخوف من الامتحانات من قبل الأسرة والمعلمين من خلال العقاب .
- التعلّم الاجتماعي من الآخرين من خلال تقليد لنموذج القلقين .

الأساليب العلاجية :
- تعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم .
- اتباع طريقة ( تتسر ) بالدراسة ( تصفح ثالثاً :التغذية :
طرح الفضلات والتعلّم :
تقوم الكليتان باستخلاص البول من الدم وخزنه في المثانة تمهيداً لإخراجه وهكذا يصل الدم الصافي خالياً من البول إلى الدماغ ، ولكن عندما تمتلئ المثانة بالبول ولا يقوم الإنسان بتفريغها يتوقف عمل الكليتين ولو جزئياً ، وترتفع نسبة البول في الدم وهذا يعني أن الدم الذي يصل إلى الدماغ يحتوي على نسبة من الأملاح الضارّة التي تؤذي الدماغ وتخفف من قدرته على التعلّم والتفكير .
رابعاً :المكان :
1- تجنّب الضوء الأصفر ( اللمبات ) لأنّ الضوء الأبيض أكثر حماية للعين ، والأفضل القراءة في ضوء النهار الطبيعي .
2- يجب أن تكون حجرة الدراسة حسنة التهوية بحيث تكون حرارتها بين (15- 21 ) د حتى يحتفظ القارئ بنشاطه ويستمر لفترة طويلة .
3- يجب البعد عن أماكن الضوضاء والحركة في المنزل وإلا اختلطت الدراسة بالتسلية .
4- يجب الابتعاد عن مشتتات الذهن والتركيز : أبعد الأشياء التي تتحرّك أمامك ( الساعة ذات المنبّه - الدقّاق خامساً:الطرق العملية لزيادة الحفظ وسرعة التذكّر :
1. الحفظ من نسخة واحدة ( كتاب واحد )
2. البدء بالدراسة في اللحظة الأولى للجلوس ، وعدم إهدار شيء ولو كان قليلاً من الوقت المخصّص للدراسة وبما أنّك جدّدت بدء الدراسة فعليك الانتهاء من الوقت المحدّد .
3. يجب أن تحدّد ما ستدرس من موضوعات ، والوقت الّلازم لها مثل : ( سأنهي الدرس الرابع خلال ساعة )
4. تعرّف على النقاط الأساسية في الدرس .
5. قسّم النّص إلى وحدات ثمّ احفظ .
6. أمسك بيدك القلم لتضع إشارات تحت النقاط الهامّة ، فالعين البشرية تتابع الحركات البصرية وتوجيه الحواس وحصرها في مكان واحد وهو رأس القلم يؤدّي إلى اتحاد بين المخ والعين أو بين البصر والعقل . فالقراءة عمل عقلي تبدأ بالنظر وأكثر الذكريات قوّة هي الصور البصرية والسمعية ( الإيقاعية )
7. ابتعد عن الغمغمة أي اقرأ بالحركات وبوضوح قراءة جهرية .
8. التأكّد من فهم الدرس فهماً تامّاً بحيث تستطيع أن تجيب على الأسئلة الموضوعة في نهاية الدرس
9. خذ فترة راحة ما بين ( 5 إنّ الدماغ يتكوّن من نوعين من الخلايا :
أ*- العصبية : وتشكل 10% وتقوم بعملية التفكير ، وتسمى الواحدة ( عصبون ) ويبلغ عددها عند الإنسان البالغ (100 مليار ) عصبون ، وتتصل مع بعضها عن طريق ما يسمّى ( المحور الناقل ) أو ( الأكسون ) الذي تترسب عليه مادة تسمى ( المايلين ) والتي تقوم بعزل المحور الناقل ممّا يسهل انتقال المعلومات داخل المحور الناقل دون تشتتها أو ضياعها رياضة الجسد
- مدّ ذراعيك دائماً إلى الأعلى والى الوراء .
- غادر مكان الدراسة بضع دقائق .
- قاوم النسيان وادعم التذكّر ب ( الحماسة رياضة العين
عيناك الرائعتان : ماذا تعرف عن عينيك ؟
بأي سرعة تستطيع أن تقرأ ؟
هل تعلم أنّ عينيك تستطيعان أن تميّزا بين حوالي عشرة ملايين من الألوان المختلفة؟
بعض التمارين لتدريب العين على التركيز :
انظر بسرعة وخفّ دون إجهاد ودون أن تحرك رأسك :
أ*- 10 مرات من زاوية العين اليمنى إلى زاوية العين اليسرى
ب*- 10مرات من زاوية العين اليسرى إلى زاوية العين اليمنى
ت*- 10مرات من زاوية العين اليسرى باتجاه الجبهة إلى زاوية العين اليمنى .
ث*- شكّل عينيك وكأنك ترسمهما باتجاه عقارب الساعة مرّة وبشكل معكوس مرة كرّر الحالة (10) مرات .
غطّ عينيك بيديك ثم انظر الآن بضع دقائق إلى الظلام باسترخاء كامل ، وبعدها افتح ما بين اليدين ببطء شديد ، كي تعتاد عيناك على الضوء شيئاً فشيئاً .
اغمز بعينيك لتحافظ على طراوتها واسترخائها .
سادساً :الجدول الدّراسي :
من أهمّ القضايا التي تساعد على النّجاح والتفوق الدراسي فهو يوفّر التحصيل الممتاز والراحة النفسية والصحية .
( معظم حالات الحظّ السيئ والندم ناتجة عن إساءة إدارة الوقت )
كثير من الطلاب مرّوا بمحاولات ناجحة لإعداد الجدول ، ولكن لم يستطيعوا اتباعها ، لأنّهم لم يدركوا الفرق بين تنظيم الوقت عامة ، وبين جدول المذاكرة والدراسة بشكل خاص .
فوائده :
- تحديد الوقت اللازم لدراسة كل مادة بحيث لا تهمل إحدى المواد فتكون سبباً في رسوبك .
- إدراك أهمية كل ساعة من العام الدراسي ، وبذلك يتوفر لك الوقت الكافي للحفظ والتسميع والمراجعة .
- تحديد مواد القراءة حيث تبتعد عن ضياع الوقت في اختيار مادة الحفظ وتبتعد أيضاً عن الاضطراب .
- الشعور بالقدرة على تنظيم جميع شؤون الحياة .
الأبواب الرئيسة للجدول :
1. الزمن اللازم للنوم : ست ساعات على الأقل بشكل متواصل حتى تستطيع خلايا المخ استعادة قدرتها على العمل والفهم والتثبيت ، فالإرهاق يوهم الفرد بأنه على الرغم من المجهود الكبير لكن سريعاً ما ينسى .
انظر في عادات نومك ، فلو أنك عادة تستيقظ في الساعة / 9/ صباحاً ، وطلب منك أن تستيقظ لمرة في الساعة /6 / مقابل أن تنجح في مادة معينة ماذا ستفعل ؟ إنّ للدماغ ساعة كيفما شاء يتم ربطها .
2. الزمن اللازم للدراسة : اسأل نفسك : كم من الوقت تحتاج للدراسة ؟ الإجابة الصحيحة تساعدك على كم من الوقت تقضيه في الدراسة ؟ تنظيم وقتك ( ضع مخططاً لنشاطك )
3. الزمن اللازم للطعام : كثير من الطلاب من يهمل الطعام ( الإفطار ) لعدم استيقاظه مبكّراً ممّا يؤدي إلى تشتيت الذهن وعدم الاستقرار أو الهدوء .
وجبة الغداء : يجب تناولها بهدوء مع إدراك أهمية الراحة التي تعقبها .
وجبة العشاء : تكون بشكل مبكر وخفيف حتى - الاستقرار- لا تشعر بالكسل والرغبة في النوم ، ولا مانع من تناول السندويشات أثناء فترات الراحة مع السوائل الغنية بالفيتامينات .
4. تنظيم أوقات الفراغ : قم بالرياضة والحركة لأن قنوات الأذن الداخلية تجمع المعلومات المتعلقة بالحركة وترسلها إلى المخيخ الذي يقوم بتوزيعها على بقية أجزاء الدماغ ، والتمرينات الرياضية تساعد على تحريك السائل في الإذن الداخلية مما يؤدي إلى تنشيط التفاعل بين الحركة والتفكير لصوص الوقت وأعداؤك في تنفيذ الجدول :
1. المحيطون ( أصدقاء من اجل الاستمرار في الجدول :
- يجب أن يكون في حدود طاقاتك .
- ملاحظة عدد الساعات اللازمة لدراسة كل مادة .
- توفير الوقت الأكبر للمادة التي تشعر بالضعف فيها .
- الانتباه إلى أوقات الراحة بعد كل ساعة دراسية .
- وضع وقت لا يقل عن نصف ساعة قبل النوم لمراجعة الأجزاء الهامة