طلب من الاستاذ أبو محمد

AméL M
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 60
اشترك في: السبت 2 جانفي 2016 18:32
الجنس: - أنثى
قمت بتوجيه الشكر: 56 مرات
تم توجيه الشكر لك: 21 مرات

طلب من الاستاذ أبو محمد

مشاركة بواسطة AméL M »

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عندي سؤال للأستاذ أبو محمد و باقي الاعضاء ايضا ^^
عندما اكنت أراجع المناعة صادفت هذه الوثيقة ...


صورة


ممكن شرح بسيط للوثيقة
أمااا سؤالي هو
ما معنى وريدات :q:
مما تتشكل ؟
ما الغرض من تشكلها ؟
" او بالاحرى قصدي كي نلقاو وريدات في الوثيقة وش نفهمو منها "
اتمنى ان يكون سؤالي واضح :(
مشكور أستااااااااذ مسبقا :D ^^


صورة

و هذا باقي التمرين ^^
melek
عضو مشارك
عضو مشارك
مشاركات: 5
اشترك في: الأربعاء 23 ديسمبر 2015 14:13
الجنس: - أنثى
تم توجيه الشكر لك: 1 مرة

Re: طلب من الاستاذ أبو محمد

مشاركة بواسطة melek »

ما الفرق بين المستصد و مولد الصد
صورة العضو الرمزية
ابو محمد
.: أستاذ علوم الطبيعة و الحياة :.
.: أستاذ علوم الطبيعة و الحياة :.
مشاركات: 73
اشترك في: الجمعة 27 نوفمبر 2015 21:11
الجنس: - ذكر
قمت بتوجيه الشكر: 3 مرات
تم توجيه الشكر لك: 58 مرات

Re: طلب من الاستاذ أبو محمد

مشاركة بواسطة ابو محمد »

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الوريدات يقصد بها المعقد المناعي جسم مضاد مولد الضد حيث تحجز الخلايا النوعية لكريات الدم الحمراء ضمن تلك الوريدة وهو مايعرف بالارتصاص لكن يظهر لي ان المعطيات في التمرين ناقصة حيث ان GRM يقصد بها الكريات الحمراء للخروف بينما GRP يقصد بها الكريات الحمراء للدجاج والمقصود من التمرين هنا تبين الانتقاء النسيلي لنمطين من اللمفاويات كل نمط خاص بمستضد معين للتوضيحا اكثر هناك تمرين ضمن امتحان المستوي دورة ماي 2010 ش ع/ تجريبية منشور في موقع الديوان الوطني للتعليم عن بعد هذا الذي يظهر لي والله اعلم
صورة العضو الرمزية
ابو محمد
.: أستاذ علوم الطبيعة و الحياة :.
.: أستاذ علوم الطبيعة و الحياة :.
مشاركات: 73
اشترك في: الجمعة 27 نوفمبر 2015 21:11
الجنس: - ذكر
قمت بتوجيه الشكر: 3 مرات
تم توجيه الشكر لك: 58 مرات

Re: طلب من الاستاذ أبو محمد

مشاركة بواسطة ابو محمد »

السؤال الثاتي المستضد هو نفسه مولد الضد وهو جسم غريب ذو بنية تختلف عن بنية مكونات الذات و لا تكون كل بنية المستضد مسؤولة عن تحريض الاستجابة الماعية بل بعض القطع الصغيرة التي تسمئ محددات المستضد epitopes والتي يتم من اجلها تصنيع الجسم المضاد
AméL M
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 60
اشترك في: السبت 2 جانفي 2016 18:32
الجنس: - أنثى
قمت بتوجيه الشكر: 56 مرات
تم توجيه الشكر لك: 21 مرات

Re: طلب من الاستاذ أبو محمد

مشاركة بواسطة AméL M »

اوك
مشكوووور استاذ بارك الله فيك
المعطيات فعلا ناقصة لاني لم اضع الجزء الاول من التمرين و هي كما قلت استاذ كريات دموية حمراء للخروف و الاخرى للدجاج
صورة

AméL
عز الدين
عضو مشارك
عضو مشارك
مشاركات: 8
اشترك في: الجمعة 14 أوت 2015 21:49
تم توجيه الشكر لك: 10 مرات

Re: طلب من الاستاذ أبو محمد

مشاركة بواسطة عز الدين »

ساقوم بالشرح المفصل لك يا اختي تعالي لنشرح الوثيقة خطوة خطوة لاحظي في الفار الكبير قيل لنا تم نزع الخلايا اللمفاوية و يقصد بها lb وlt
و نحقنها مباشرة في الفار رقم 2 فنلاحظ انه بعد زرعها تم تشكيل اجسام مضادة GRM ET GRP
اما بالنسبة للفارين 3 و 4 فقد عرضوا لاشعة سينية خربت نقي العظم مما يجعلها عاجزة عن انتاج الخلايا البلازمية و بالتالي تركيب الاجسام المضادة
من المعلوم ان الخلايا lb تختلف عن lt فهي التي تسكل الوريدات و كاننا نقوم بعزل الخلايا ال بي و نجعلها هي التي تنتقي الاستجابة بمعنى اخر تتشكل تلك الوريدات مع الخلايا ال تي فتبقى ال بي حرة اي انني استطيع ان اقول لك ان معنى الوريدة هو ناتج ارتباط كرية دم حمراء مع خلية لمفاوية واحدة و هي هنا ال تي بالضبط و تلك البي الحرة محسسة ضد الجي ار بي انا اتكلم هنا عن الفار الذي انتج اجسام مضادة ضد جي ار ام اذن يمكنني القول ان البي اصبحت محسسة ضد جي ار بي و عليه فانها انتجت اجسام مضادة في ذلك الوسط التي يظهر على شكل مستطيل في الوثيقة لي راهي ناشرتها و بعد ذلك عزلنا ال تي لانها شطلت راسب بواسطة الطرد المركزي و بالتالي فعند حقن جي ار ام يعتبر جسم غريب عنها و بالتالي نلاحظ انها شكلت اجسام مضادة ضد جي ار ام فقط لانها كانت قد شكلت اجسام مضادة ضد جي ار بي في الوسط الاول و نفس العملية بالنسبة للفار الاخر
صورة العضو الرمزية
ابو محمد
.: أستاذ علوم الطبيعة و الحياة :.
.: أستاذ علوم الطبيعة و الحياة :.
مشاركات: 73
اشترك في: الجمعة 27 نوفمبر 2015 21:11
الجنس: - ذكر
قمت بتوجيه الشكر: 3 مرات
تم توجيه الشكر لك: 58 مرات

رد علي طلب مساعدة

مشاركة بواسطة ابو محمد »

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته هذا الموضوع يحتوي علي التجربة نفسها التي طرحت في الطلب
المرفقات
SUJ 5.pdf
(62.61 KiB) حُمِّل 295 مرةً
COR 5.pdf
(205.31 KiB) حُمِّل 289 مرةً
زائر

Re: طلب من الاستاذ أبو محمد

مشاركة بواسطة زائر »

عز الدين لقد اغفلت في جوابك الكلام عن الراسب واللمفاويات التي بقيت حرة وهو الهدف من هذه التجربة اي تبين ظاهرة الانتقاء النسيلي للمفاويات وهدا ما ستجده مبينا في الاجابة النموذجية التي طرحها الديوان الوطني للتعليم عن بعد في الموضوع الذي اشرت اليه وقمت بنشره والله اعلم أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
عز الدين
عضو مشارك
عضو مشارك
مشاركات: 8
اشترك في: الجمعة 14 أوت 2015 21:49
تم توجيه الشكر لك: 10 مرات

Re: رد علي طلب مساعدة

مشاركة بواسطة عز الدين »

شكرا اخي
أضف رد جديد

العودة إلى ”علوم الطبيعة والحياة“