منهجية الاجابة على تمارين البكالوريا (مادة العلوم الطبيعية)
-
- عضو نشيط
- مشاركات: 78
- اشترك في: الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 14:27
- الجنس: - أنثى
- قمت بتوجيه الشكر: 36 مرات
- تم توجيه الشكر لك: 22 مرات
منهجية الاجابة على تمارين البكالوريا (مادة العلوم الطبيعية)
بسم الله الرحمان الرحيم
اليكم منهجية الاجابة على تمارين البكالوريا (مادة العلوم الطبيعية)
*يعتمد الكثير بشكل اساسي على مجموعة المعلومات المحصل عليها خلال السنة الدراسية من جل الاجابة على تمارين البكالوريا من دون الاهتمام بالمنهجية المحددة التي يجب اتباعها في توظيف هده المعلومات للاجابة على الاسئلة.
فيما يلي شرح مفصل لهده المنهجية :
غالبا ما تتضمن التمارين المقترحة جانبين غير مستقلين من الدراسة هما :
-جانب المعلومات المباشرة
-جانب الدراسة التجريبية
1/-جانب المعلومات المباشرة :
يدخل في هدا الجانب مختلف المفاهيم و التسميات والمراحل والخصائص والاليات ....الخ....ومهما كانت صيغة السؤال (مباشرة كان يقول :عرف......,او غير مباشر كان يقال :ما الفرق بين ..... و بين ......)فهي تبقى في ايطار المعلومات المباشرة لان الاجابة عليها تعتمد على الرصيد المعرفي الدي تم اكتسابه طول السنة الدراسية.
2/-جانب الدراسة التجريبية :
يتم التعامل مع هدا الجانب غالبا من خلال طرح الاسئلة التالية :حلل,فسر مادا تستنتج :q: (مادا تستخلص-اعط النتيجة-)ماهي المعلومة المستخرجة-ماهي الفرضية او الفرضيات :q:
فيما يلي طريقة الاجابة على كل سؤال :
*التحليل
يكون تحليل ودلك بقراءة وصفية لمعطيات الوثيقة من دون تعليل (كانه يجيب على السؤال مادا تلاحظ)قد تكون الوثيقة المراد تحليلها عبارة عن منحنى بياني او جدول او صور .....الخ....ومهما كانت طبيعة الوثيقة المعطاة يبقى التحليل محتفظا بهدا المبدا
/حالة المنحنى البياني:
يعبر المنحنى عادة عن تغير ظاهرة معينة بدلالة الزمن او بدلالة بعد اخر او ظاهرة اخرى
-*التفسير :
يكون التفسير عادة بالاجابة على السؤالين كيف و لمادا
فمثلا ادا قلنا في التحليل تزايد سرعة التفاعل خلال مرحلة معينة فاننا في التفسير نجيب على السؤالين كيف تزداد او لمادا حدث التزايد
والاجابة هنا تعتمد على على المعطيات والمكتسبات والمعرف
*النتيجة (الخلاصة):
سواء كانت صيغة السؤال مادا تستنتج او مادا تستخلص
- فان الاجابة عليه تكون بلاجابة على هدف التجربة او الدراسة كان نقول في البداية بهف او بغرض معرفة العوامل المؤثرة على سرعة السيالة العصبية نحقق التجارب التالية :
تكون النتيجة في هده الحالة :-العوامل المؤثرة على سرعة السيالة العصبية هي ............
-اما ادا لم يتم تحديد هدف التجربة في هده الحالة يجي الاجتهاد لتحديد الهدف الدي انجزت من اجله التجربة او الدراسة ومن ثم اعطاء النتيجة .
*-المعلومات المستخرجة هي معلومات تكفي فقط معطيات الوثيقة لاستخراجها ومهما كانت طبيعة الوثيقة المعطاة نقوم من خلالها باستخراج المعلومات منها بتحويلها الى نص علمي
*- صياغة الفرضيات :
الفرضية دوما تفسيرية ولا يطالب بالابداع فيها فالفرضية يقصد بها ما هي التفسيرات التي تقترحها لشرح ظاهرة معينة قد تكون لها عدة تفسيرات متقاربة احداها على الاقل هو الصحيح.
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته
وفقكم الله
اليكم منهجية الاجابة على تمارين البكالوريا (مادة العلوم الطبيعية)
*يعتمد الكثير بشكل اساسي على مجموعة المعلومات المحصل عليها خلال السنة الدراسية من جل الاجابة على تمارين البكالوريا من دون الاهتمام بالمنهجية المحددة التي يجب اتباعها في توظيف هده المعلومات للاجابة على الاسئلة.
فيما يلي شرح مفصل لهده المنهجية :
غالبا ما تتضمن التمارين المقترحة جانبين غير مستقلين من الدراسة هما :
-جانب المعلومات المباشرة
-جانب الدراسة التجريبية
1/-جانب المعلومات المباشرة :
يدخل في هدا الجانب مختلف المفاهيم و التسميات والمراحل والخصائص والاليات ....الخ....ومهما كانت صيغة السؤال (مباشرة كان يقول :عرف......,او غير مباشر كان يقال :ما الفرق بين ..... و بين ......)فهي تبقى في ايطار المعلومات المباشرة لان الاجابة عليها تعتمد على الرصيد المعرفي الدي تم اكتسابه طول السنة الدراسية.
2/-جانب الدراسة التجريبية :
يتم التعامل مع هدا الجانب غالبا من خلال طرح الاسئلة التالية :حلل,فسر مادا تستنتج :q: (مادا تستخلص-اعط النتيجة-)ماهي المعلومة المستخرجة-ماهي الفرضية او الفرضيات :q:
فيما يلي طريقة الاجابة على كل سؤال :
*التحليل
يكون تحليل ودلك بقراءة وصفية لمعطيات الوثيقة من دون تعليل (كانه يجيب على السؤال مادا تلاحظ)قد تكون الوثيقة المراد تحليلها عبارة عن منحنى بياني او جدول او صور .....الخ....ومهما كانت طبيعة الوثيقة المعطاة يبقى التحليل محتفظا بهدا المبدا
/حالة المنحنى البياني:
يعبر المنحنى عادة عن تغير ظاهرة معينة بدلالة الزمن او بدلالة بعد اخر او ظاهرة اخرى
-*التفسير :
يكون التفسير عادة بالاجابة على السؤالين كيف و لمادا
فمثلا ادا قلنا في التحليل تزايد سرعة التفاعل خلال مرحلة معينة فاننا في التفسير نجيب على السؤالين كيف تزداد او لمادا حدث التزايد
والاجابة هنا تعتمد على على المعطيات والمكتسبات والمعرف
*النتيجة (الخلاصة):
سواء كانت صيغة السؤال مادا تستنتج او مادا تستخلص
- فان الاجابة عليه تكون بلاجابة على هدف التجربة او الدراسة كان نقول في البداية بهف او بغرض معرفة العوامل المؤثرة على سرعة السيالة العصبية نحقق التجارب التالية :
تكون النتيجة في هده الحالة :-العوامل المؤثرة على سرعة السيالة العصبية هي ............
-اما ادا لم يتم تحديد هدف التجربة في هده الحالة يجي الاجتهاد لتحديد الهدف الدي انجزت من اجله التجربة او الدراسة ومن ثم اعطاء النتيجة .
*-المعلومات المستخرجة هي معلومات تكفي فقط معطيات الوثيقة لاستخراجها ومهما كانت طبيعة الوثيقة المعطاة نقوم من خلالها باستخراج المعلومات منها بتحويلها الى نص علمي
*- صياغة الفرضيات :
الفرضية دوما تفسيرية ولا يطالب بالابداع فيها فالفرضية يقصد بها ما هي التفسيرات التي تقترحها لشرح ظاهرة معينة قد تكون لها عدة تفسيرات متقاربة احداها على الاقل هو الصحيح.
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته
وفقكم الله
-
- عضو مشارك
- مشاركات: 16
- اشترك في: الاثنين 9 نوفمبر 2015 23:09
- الجنس: - أنثى
- قمت بتوجيه الشكر: 8 مرات
Re: منهجية الاجابة على تمارين البكالوريا (مادة العلوم الطبيعية)
جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك شكرا لك على المجهود
-
- عضو مشارك
- مشاركات: 12
- اشترك في: الاثنين 21 ديسمبر 2015 13:55
- الجنس: - أنثى
- قمت بتوجيه الشكر: 3 مرات
- تم توجيه الشكر لك: 3 مرات
- اتصال:
-
- عضو
- مشاركات: 1
- اشترك في: الأحد 27 ديسمبر 2015 19:00
- قمت بتوجيه الشكر: 1 مرة
-
- عضو
- مشاركات: 1
- اشترك في: الاثنين 12 ديسمبر 2016 19:22
- الجنس: - أنثى
- تم توجيه الشكر لك: 1 مرة
-
- عضو فعال
- مشاركات: 36
- اشترك في: الاثنين 14 أوت 2017 18:13
- الجنس: - أنثى
- قمت بتوجيه الشكر: 2 مرات
- تم توجيه الشكر لك: 3 مرات
-
- عضو فعال
- مشاركات: 26
- اشترك في: الاثنين 24 جويلية 2017 20:34
- الجنس: - أنثى
- قمت بتوجيه الشكر: 3 مرات
- تم توجيه الشكر لك: 7 مرات