سلسلة خطوات النجاح في الفيزياء - سلاسل مع الحل -

صورة العضو الرمزية
mouloud
.: إدارة المنتدى :.
.: إدارة المنتدى :.
مشاركات: 447
اشترك في: الجمعة 11 أفريل 2014 12:30
الجنس: - ذكر
تم توجيه الشكر لك: 100 مرات

سلسلة خطوات النجاح في الفيزياء - سلاسل مع الحل -

مشاركة بواسطة mouloud »

ihsane
عضو مشارك
عضو مشارك
مشاركات: 16
اشترك في: الاثنين 9 نوفمبر 2015 23:09
الجنس: - أنثى
قمت بتوجيه الشكر: 8 مرات

Re: سلسلة خطوات النجاح في الفيزياء - سلاسل مع الحل -

مشاركة بواسطة ihsane »

شكرااا لك استاذ على عطائك الدائم افدتنا حقا بهذه الباقة لك جزيل التناء
m-ounira
عضو فعال
عضو فعال
مشاركات: 26
اشترك في: الثلاثاء 19 جانفي 2016 15:05
الجنس: - أنثى
قمت بتوجيه الشكر: 19 مرات
تم توجيه الشكر لك: 7 مرات

Re: سلسلة خطوات النجاح في الفيزياء - سلاسل مع الحل -

مشاركة بواسطة m-ounira »

شكرا لك أستاذ على هذا المجهود جزاك الله بالخير والصحة
MOUNIRA
صورة العضو الرمزية
rayaneeee2016
عضو فعال
عضو فعال
مشاركات: 38
اشترك في: الخميس 7 جانفي 2016 22:52
الجنس: - أنثى
قمت بتوجيه الشكر: 20 مرات
تم توجيه الشكر لك: 10 مرات

سلسلة خطوات النجاح في الفيزياء - سلاسل مع الحل -

مشاركة بواسطة rayaneeee2016 »

مشكوووور
zaki22
عضو مشارك
عضو مشارك
مشاركات: 4
اشترك في: الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 23:30
الجنس: - ذكر
تم توجيه الشكر لك: 1 مرة

سلسلة خطوات النجاح في الفيزياء - سلاسل مع الحل -

مشاركة بواسطة zaki22 »

جعله الله قي ميزان حسنتكم مشكورييييييييين
{ من سئل عن علم فكتمه ألجم بلجام من نار }
صورة العضو الرمزية
ياسر
.: المدير العام :.
.: المدير العام :.
مشاركات: 1113
اشترك في: الخميس 27 جوان 2013 11:30
الجنس: - ذكر
مكان: جيجل
قمت بتوجيه الشكر: 295 مرات
تم توجيه الشكر لك: 197 مرات
اتصال:

سلسلة خطوات النجاح في الفيزياء - سلاسل مع الحل -

مشاركة بواسطة ياسر »

zaki22 كتب:QR_BBPOST { من سئل عن علم فكتمه ألجم بلجام من نار }
الحديث رواه ابن ماجه والترمذي وحسنه أبو داود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة . وله روايات أخرى بألفاظ متقاربة، ويُحْمَل العلم في هذا الحديث على علوم الشريعة، قال في عون المعبود : وهو علم يحتاج إليه السائل في أمر دينه . انتهى.
ولقوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ [البقرة:159] قال ابن حجر الهيتمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر : نزلت في اليهود والنصارى، وقيل في اليهود لكتمهم صفة محمد صلى الله عليه وسلم التي في التوراة، وقيل إنها عامة، وهو الصواب، لأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، ولأن ترتيب الحكم على الوصف المناسب مشعر بالعلية، وكتمان الدين يناسب استحقاق اللعن، فوجب عموم الحكم عند عموم الوصف . إلى أن قال : قيل وفي الآية دلالة على أن من أمكنه بيان أصول الدين بالدلائل الفعلية لمن كان محتاجاً إليها ثم تركها، أو كتم شيئاً من أحكام الشرع مع الحاجة إليه فقد لحقه هذا الوعيد .
هذا؛ ولزوم التعليم يختلف حكمه باختلاف حال المستفتي.
جاء في الموسوعة الفقهية 13/8 : ويلزم تعليم العلم اللازم تعليمه كاستعلام كافر يريد الاستعلام عن الإسلام، أو استعلام حديث عهد بالإسلام عن صلاة حضر وقتها، وكالمستفتي في الحلال والحرام، فإنه يلزم في هذه الأمور الإجابة، ومن امتنع كان آثماً. وليس كذلك الأمر في نوافل العلم التي لا ضرورة بالناس إلى معرفتها . انتهى.
وقال الإمام الخطابي عند شرح الحديث المتقدم : وهذا في العلم الذي يتعين عليه فرضه، كمن رأى كافراً يريد الإسلام، يقول علموني الإسلام، وما الدين؟ وكيف أصلي؟ وكمن جاء مستفتياً في حلال أو حرام فإنه يلزم في مثل هذا أن لا يمنعوا الجواب عما سئلوا عنه، ويترتب عليه الوعيد والعقوبة، وليس الأمر كذلك في نوافل العلم التي لا ضرورة بالناس إلى معرفتها . انتهى.
والله أعلم.
منقول من هنا: http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.p ... d&Id=26934

عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : " كُنْتُ رِدْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى حِمَارٍ يُقَالُ لَهُ : عُفَيْرٌ ، قَالَ : فَقَالَ : ( يَا مُعَاذُ ، تَدْرِي مَا حَقُّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ ، وَمَا حَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ ؟ ) قَالَ : قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : ( فَإِنَّ حَقَّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ ، أَنْ يَعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا، وَحَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، أَنْ لَا يُعَذِّبَ مَنْ لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ) ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَفَلَا أُبَشِّرُ النَّاسَ ؟ ، قَالَ : ( لَا تُبَشِّرْهُمْ فَيَتَّكِلُوا )
كتمان بعض العلم جائز للضرورة، وتخصيص بعض الناس بعلم دون بعض جائز، والله أعلم
أضف رد جديد

العودة إلى ”علوم فيزيائية“