توقعات بكالوريا 2018

الابداعات الشخصية لأعضاء منتدى تجربتي: خواطر، شعر، قصص وتجارب
أضف رد جديد
bac2018belkas
عضو
عضو
مشاركات: 2
اشترك في: الثلاثاء 20 مارس 2018 23:09
الجنس: - ذكر
تم توجيه الشكر لك: 1 مرة

توقعات بكالوريا 2018

مشاركة بواسطة bac2018belkas »

توقعات بكالوريا 2018
السلام عليكم موضوع اليوم حول توقعات بكالوريا 2018 شعبة اداب وفلسفة
ضمن سلسلة دروس توقعات بكالوريا 2018 على الموقع التعليمي https://kayfiiya.blogspot.com سنقدم توقعات لجميع الشعب ان شاء الله
حيث سنتطرق في الاعداد القادمة الى توقعات بكالوريا 2018 شعبة علوم تجريبية
وتوقعات بكالوريا 2018 علمي او شعبة علوم كذلك سنقدم جديد توقعات بكالوريا على موقع kayfiiya

وسنوافيكم بجديد توقعات بكالوريا قريبا ان شاء الله

طرح المشكلة: إذا كان الاحساس هو عملية فيزيولوجية ترتبط في

أساسها على جملة من الحواس البصر،السمع،الذوق،الشم،اللمس هذه

الحواس التي تنقل إلينا صورة مجردة من أي معنى ولكن بعد وصوله

إلى الذهن عن طريق الاعصاب تتم عملية تأويل جميع الصور وذلك

بتحليلها وفهمها عن طريق العقل ومن خالل هذا التحليل نستنتج بأن
هناك مرحلتين مرحلة أولى والتي نعتمد فيها على الحواس للاتصال

بالعالم الخارجي ونطلق عليها بالاحساس ومرحلة ثانية والتي يتم فيه

الحكم على الاشياء وبناء رد الفعل ونطلق عليها بالادراك ولكن السؤا

الذي يتبادر في أذهاننا هو:هل يمكن الفصل بين الاحساس والادراك؟

وبعبارة أخرى: هل يمكن أن يكون إدراك دون المرور على الاحساس

وهل يمكن القول: بأن الاحساس أدنى قيمة معرفية من الادراك؟.

محاولة حل المشكلة:

عرض منطق الاطروحةالاولى: يرى كل من الحسيين والعقليين أنه من

الضروري التمييز بين الاحساس والادراك فالعقليون يرون أن الاحساس

مجرد عملية فيزيولوجية ال يمدنا إلى بمعارف أولية في حين أن الادراك

هو عملية تعتمد على الذهن وتدخل فيها الكثير من العمليات النفسية من

ذاكرة وذكاء وتخيل كما أن الاحساس هو عملية أولية بسيطة تعتمد على

الاعضاء الحسية ولا توصلنا إلى المعرفة فهي لا تضمن أي معنى في

حين أن الادراك نقيض ذلك حيث أنه يعتبر عملية معقدة و بها نعقل

الاشياء وندركها فعملية الادراك عبارة عن الوعي االنساني بكل

محتوياتها من تحليل وتركيب وتفكير وتصوركما أن وظيفة الاحسا

تتوقف في إثارة العقل وذلك لتحقيق معرفة مجردة ولكن للاسف كثيرا

ماتؤدي الحواس إلى نتائج غير مرضية نتيجة األخطاء التي تقع فيها في

الكثير من األحيان فعندما نشاهد العصا التي نغطسها في الماء نرى بأنها

تبدوا مكسورة إلى قسمين وهذا ما تنقله لنا حاسة البصر إذا فهذه

المشاهدة اليمكن الوثوق بها ملوال وجود العقل الذي يقوم بتصحيح

الصورة لقلنا أن العصا قد انكسرت داخل الماء فقيمة الحساس تكمل في

أنه يقوم بإثارة األعضاء الحسية التي بها يتنبه العقل ليقوم بطريقة غير

مباشرة إلى بناء المعرفة المجردة التي بها نصل إلى الحقيقة وهذا ما
يجعل الفيلسوف مين دوبيران يقول: الادراك يزيد على اإلحساس بأنه آل

الحس فيه تكون أشد فعال والنفس أكثر انتباها....... إذا العقليون ميزوا

بين الاحساس والادراك من حيث طبيعة وقيمة المعرفة المتأتية من

كليهما والحسيين أيضا يقرون بضرورة التمييز بين اإلحساس والادرا

ولكن ليس بالنظر إلى طبيعة أو قيمة كل منهما بل بالنظر إلى درجة
وشدة التعقيد فيهما فيرون أن كل معارفنا الادراكية لا تبنى الا من خلال

الاحساس والتجربة الخارجية.

النقد: صحيح ماذهب إليه كل من الحسيين و العقليين في تبيان قيم

وطبيعة وقوة وشدة كل من الاحساس واإلدراك في مجال المعرفة ولكن

هذا لا يؤدي إلى ضرورة الفصل بينهما بصورة كلية أو مطلقة.

نقيض الاطروحة: وعلى النقيض من ذلك نجد أنه في حقيقة الامر لا

يمكن الفصل بين العمليتان الا انه لايمكن تصور وجود أي عملية إدراكية

دون المرور على العملية الحسية وال يمكن لإلنسان أن يدرك أو يعقل

شيء دون أن تحس به أعضائه الحسية فاإلحساس واإلدراك وجهين

مختلفين لظاهرة نفسية واحدة فنجد الجشطالتيون يرون أنه اليمكن

التمييز بين الاحساس واإلدراك ألنهما شيء واحد فالصيغة أو الشكل

التي يكون عليها الموضوع هي التي تتحكم في العملية اإلدراكية أي أن

المؤثرات الخارجية هي التي تحدد طبيعة إدراكنا وأكدوا أهميتها في

عملية الادراك عندما ذهبوا إلى أن اإلدراك أكثر مجرد إحساس بالعناصر

الاساسية للمنبهات وإنما هو عملية كلية ندرك بها المنبهات كأنماط

وأشكال وصيغ ذات معنى إذا الادراك ليس مجرد عملية استقبال المنبهات
عن طريق األعضاء الحسية وإنما صيغ وشكل موضوعات اإلدراك هي

التي تبني اإلدراك وترسم معناه كما أن الظواهرية أيضا ترفض هذا

التمييز الذي ال يجعل اإلدراك تابعا لإلحساس وكذلك التفسير العقلي الذي

يعتبر الادراك حكما عقليا وتؤكد أن اإلدراك تابع لشعوره

النقد: صحيح ما ذهبت إليه النظريتين في إمكانية الجمع بين الاحساس

والادراك حيث أصابت الجشطالتية حينما ركزت على العوامل الموضوع

وأخطأت عندما أهملت العوامل الذاتية في حين أن الظواهرية ربطت
الادراك بالشعور مما يجعلنا ال نفهم شيء وال نستقر على رأي أل

الشعور متغير على الدوام.

التركيب: من هذا التحليل نصل إلى أن المعارف اإلنسانية ناتجة تكامل

وتفاعل بين الاحساس الذي يتميز بطابع البساطة واإلدراك الذي يتميز

بطابع التعقيد وهذا مايسمح بالارتقاء من عالم الصور الحسية إلى عالم

الصور العقلية بمعنى أن اإلحساس هو الممول الاول لإدراك فلولا وجو

الاحساس لما وجد الادراك والعكس صحيح وهذا مايؤكد عليه الفيلسوف

رايد: الادراك هو الاحساس المصحوب بالانتباه.

حل المشكلة: من خلال هذا الاخد والرد نصل إلى أن الاحساس هو النافدة
التي نطل عليها على هذا العالم وان الادراك هو ما نتوصل به إلى تلك

المعارف التي ينقلها إلينا الاحساس وكل منهم يكمل الاخر.

يهمك ايضا :

كيف تحصل على علامة كاملة في مادة الانجليزية والفرنسية - بكالوريا 2018 على موقع https://kayfiiya.blogspot.com
صفحة فيسبوك التعليمية : https://www.facebook.com/bac2018belkas
أضف رد جديد

العودة إلى ”الأشغال اليدوية وإبداعات الأعضاء“