فهم السؤال نصف الجواب - شرح أسئلة علوم الطبيعة والحياة

صورة العضو الرمزية
ياسر
.: المدير العام :.
.: المدير العام :.
مشاركات: 1113
اشترك في: الخميس 27 جوان 2013 11:30
الجنس: - ذكر
مكان: جيجل
قمت بتوجيه الشكر: 295 مرات
تم توجيه الشكر لك: 197 مرات
اتصال:

فهم السؤال نصف الجواب - شرح أسئلة علوم الطبيعة والحياة

مشاركة بواسطة ياسر »

كثير من التلاميذ لديه المعلومات ( المكتسبات ) لكن لا يجيد توظيفها إما لضعف التعبير أو عدم فهم السؤال، وقد قيل ( فهم السؤال نصف الجواب ).
لذا سأحاول اختصار مدلولات (معاني) الأسئلة الشائعة الاستعمال في مادة علوم الطبيعة والحياة، ومدلولات هذه الأسئلة هي لغوية محضة.


I. التحليل:
صيغ طرحه: يرد سؤال التحليل بعبارات مثل: حلل، صف، قارن.
معناه (مدلوله): التحليل لغة هو عمليّة تقسيم الكلّ إلى أجزائه وردّ الشّيء إلى عناصره.
وببساطة عملية تحليل الوثيقة هي الإجابة عن السؤال: ماذا تلاحظ؟
وتكون الإجابة عنه بالتعرف على عناصر (أجزاء) الوثيقة المعطاة وإيجاد علاقة بينها.
مثال: تحليل وثيقة عبارة عن منحنى بياني.
منهجية تحليل منحنى بياني:
  1. التعرف على عناصر المنحنى وهي المتغيرات (x) و (y) والشروط التجريبية إن وجدت.
  2. تنظيم هذه العناصر في عنوان يحدد العلاقة بين هذه العناصر بعبارة: يمثل المنحنى البياني تغيرات (y مع ذكر وحدته) بدلالة (x مع ذكر وحدته) في (ذكر الشروط إن وجدت).
  3. تقسيم المنحنى إلى مجالات (أجزاء) على المحور (x) نراعي فيها تغير شكل المنحنى.
  4. ذكر العلاقة بين (x) و (y) في كل مجال بناء على شكل المنحنى في كل مجال. مثال: إن كان شكل المنحنى في مجال زمني متصاعدا فنقول نلاحظ تزايد (y) بدلالة الزمن مع ذكر شروط المجال إن وجدت.
II. التفسير:
صيغ طرحه: يرد سؤال التفسير بعبارات مثل: فسر، اشرح، علل.
معناه (مدلوله): التفسير لغة هو الشرح والبيان. أما اصطلاحا فلا أمثل من تفسير القرآن الكريم الذي هو توضيح معانيه ، وبيان وجوه البلاغة والإعجاز فيه ، وشرح ما انطوت عليه آياته من أسباب نزول وعقائد وحكم وأحكام .
ومن هذا التعريف يتبين أن تفسير الشيئ يستلزم استنباط نتائج جزئية تشرح العلاقة بين عناصره. أو يكون بمعنى التعليل وهو بيان الأسباب الموجبة للحكم وهو النتائج المعطاة أو الملاحظة من خلال التحليل.
عبارات التفسير الاستنباطي: نلاحظ......أي أن ( أو هذا دليل على ).
عبارات التفسير بمعنى التعليل: نلاحظ......وهذا راجع إلى ( أو وهذا بسبب أو وهذا لـ..).
والغالب في استعمال السؤال ( فسر) في التمارين هو بمعنى علل وتؤكده عبارات مثل: من خلال مكتسباتك أو من خلال معلوماتك فسر...
وهو مؤشر على أن التلميذ مطالب بتبرير الحكم ( النتيجة ) بناء على معلومات مكتسبة أو معطاة.

III. الاستنتاج:
صيغ طرحه: يرد سؤال الإستنتاج بعبارات مثل: ماذا تستنتج؟، ماذا تستخلص؟، استخرج.....
معناه (مدلوله): هو ذكر العلاقة المنظمة للعلاقات الجزئية للتحليل التي تربط بين عناصر الوثيقة.
وقد يصرح بتقييد هذه العلاقة في نص الوثيقة من خلال ذكر الهدف من دراستها بعبارات مثل: لغرض، بهدف، لـ...، أو تذكر في السؤال مثل : ماذا تستنتج حول...

وسنخصص في منشور لا حق إن شاء الله مثالا تطبيقيا حول مدلولات ( معاني ) هذه الأسئلة الشائعة في امتحانات مادة علوم الطبيعة والحياة.
منقول (كتبه الأستاذ أحمد قلواز)
Styl Ina Manel
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 78
اشترك في: الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 14:27
الجنس: - أنثى
قمت بتوجيه الشكر: 36 مرات
تم توجيه الشكر لك: 22 مرات

فهم السؤال نصف الجواب - شرح أسئلة علوم الطبيعة والحياة

مشاركة بواسطة Styl Ina Manel »

شكرا جزيلا لك .
كلام سليم فالسؤال نصف الجواب خاصة في العلوم الطبيعية
منهجية الاجابة على الاسئلة الواجب العمل بها فهي تنظيم لافكارك وكدلك فهي تدل على مدى قدرتك في توضيف مكتسباتك وايضا استغلال المعطيات والربط بينها .
أضف رد جديد

العودة إلى ”علوم الطبيعة والحياة“