صفحة 1 من 1

سلسلة خطوات النجاح في الفيزياء - سلاسل مع الحل -

مرسل: السبت 23 جانفي 2016 22:35
بواسطة mouloud

Re: سلسلة خطوات النجاح في الفيزياء - سلاسل مع الحل -

مرسل: الأحد 24 جانفي 2016 5:43
بواسطة ihsane
شكرااا لك استاذ على عطائك الدائم افدتنا حقا بهذه الباقة لك جزيل التناء

Re: سلسلة خطوات النجاح في الفيزياء - سلاسل مع الحل -

مرسل: الأحد 24 جانفي 2016 14:57
بواسطة m-ounira
شكرا لك أستاذ على هذا المجهود جزاك الله بالخير والصحة

سلسلة خطوات النجاح في الفيزياء - سلاسل مع الحل -

مرسل: الجمعة 12 فيفري 2016 11:59
بواسطة rayaneeee2016
مشكوووور

سلسلة خطوات النجاح في الفيزياء - سلاسل مع الحل -

مرسل: الاثنين 10 أكتوبر 2016 22:30
بواسطة zaki22
جعله الله قي ميزان حسنتكم مشكورييييييييين
{ من سئل عن علم فكتمه ألجم بلجام من نار }

سلسلة خطوات النجاح في الفيزياء - سلاسل مع الحل -

مرسل: الاثنين 10 أكتوبر 2016 23:15
بواسطة ياسر
zaki22 كتب:QR_BBPOST { من سئل عن علم فكتمه ألجم بلجام من نار }
الحديث رواه ابن ماجه والترمذي وحسنه أبو داود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة . وله روايات أخرى بألفاظ متقاربة، ويُحْمَل العلم في هذا الحديث على علوم الشريعة، قال في عون المعبود : وهو علم يحتاج إليه السائل في أمر دينه . انتهى.
ولقوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ [البقرة:159] قال ابن حجر الهيتمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر : نزلت في اليهود والنصارى، وقيل في اليهود لكتمهم صفة محمد صلى الله عليه وسلم التي في التوراة، وقيل إنها عامة، وهو الصواب، لأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، ولأن ترتيب الحكم على الوصف المناسب مشعر بالعلية، وكتمان الدين يناسب استحقاق اللعن، فوجب عموم الحكم عند عموم الوصف . إلى أن قال : قيل وفي الآية دلالة على أن من أمكنه بيان أصول الدين بالدلائل الفعلية لمن كان محتاجاً إليها ثم تركها، أو كتم شيئاً من أحكام الشرع مع الحاجة إليه فقد لحقه هذا الوعيد .
هذا؛ ولزوم التعليم يختلف حكمه باختلاف حال المستفتي.
جاء في الموسوعة الفقهية 13/8 : ويلزم تعليم العلم اللازم تعليمه كاستعلام كافر يريد الاستعلام عن الإسلام، أو استعلام حديث عهد بالإسلام عن صلاة حضر وقتها، وكالمستفتي في الحلال والحرام، فإنه يلزم في هذه الأمور الإجابة، ومن امتنع كان آثماً. وليس كذلك الأمر في نوافل العلم التي لا ضرورة بالناس إلى معرفتها . انتهى.
وقال الإمام الخطابي عند شرح الحديث المتقدم : وهذا في العلم الذي يتعين عليه فرضه، كمن رأى كافراً يريد الإسلام، يقول علموني الإسلام، وما الدين؟ وكيف أصلي؟ وكمن جاء مستفتياً في حلال أو حرام فإنه يلزم في مثل هذا أن لا يمنعوا الجواب عما سئلوا عنه، ويترتب عليه الوعيد والعقوبة، وليس الأمر كذلك في نوافل العلم التي لا ضرورة بالناس إلى معرفتها . انتهى.
والله أعلم.
منقول من هنا: http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.p ... d&Id=26934

عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : " كُنْتُ رِدْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى حِمَارٍ يُقَالُ لَهُ : عُفَيْرٌ ، قَالَ : فَقَالَ : ( يَا مُعَاذُ ، تَدْرِي مَا حَقُّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ ، وَمَا حَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ ؟ ) قَالَ : قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : ( فَإِنَّ حَقَّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ ، أَنْ يَعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا، وَحَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، أَنْ لَا يُعَذِّبَ مَنْ لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ) ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَفَلَا أُبَشِّرُ النَّاسَ ؟ ، قَالَ : ( لَا تُبَشِّرْهُمْ فَيَتَّكِلُوا )
كتمان بعض العلم جائز للضرورة، وتخصيص بعض الناس بعلم دون بعض جائز، والله أعلم