للأدبيين

ملتقى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي
kadi
عضو مشارك
عضو مشارك
مشاركات: 5
اشترك في: الجمعة 24 جوان 2016 22:55
الجنس: - ذكر

للأدبيين

مشاركة بواسطة kadi »

I. الأدب في عـصْر الضُّعْف :إن هذا العصر على طوله كان أضعف عصورالأدب العربي وتسلط فيه الخمول علىالعقول والتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليبالرفيعة .

س : كيف كان الشعر قبل عصر النهضة ؟
ج : كانتأساليبه متكلفة مثقلة بالبديع ، وأفكاره ومعانيه مبتذلة تافهة .ولكن كان هناكشعراء أفضل نسبيا ،من أبرز شعراء هذا العصر: شرف الدين البوصيري ، ابن نباتة المصري ، العطار والألوسي ، ومن بعدهم الساعاتي وعبد اللهفكري . وتجلت هذه الخصائص في : 1 – الموضوعات سطحية. 2 – الأسلوب ضعيف.3 – تقليد القدماء و عدم التجديدوالابتكار. 4 – استمد الأدب صوره من الخيال القديم– 5 شيوع موضوع المديح .

س : كيف كان النثر قبل عصر النهضة ؟ .
ج :لم يكن حظه أحسن من حظ الشعر في هذا العصر فقد كان النثر في عصر الدول المتتابعة يميل إلى الاهتمام بالصنعة اللفظية ، والمحسنات البديعية ، وازداد ضعفاً وركاكة في العصر العثماني .
س : ما مظاهر ضعفالنثر في العصر العثماني ؟ . ( قبل عصر النهضة الحديثة) .
ج : الاهتمامبالمحسنات البديعية ، دون الاهتمام بجودة الفكرة ، و دخول بعض الألفاظ التركية و العامية .

وقد ظهر النثرالعلميالذييسجلحقائقالعلومونظرياتهاوبحوثهابأسلوبمباشرحيثترتبفيهالأفكارترتيبامنطقيا كما هو عند ابن خلدون و القزويني و غيرهما ، ومنخصائصه :-1 الدقةوالوضوحفيالأرقاموالإحصائيات .-2 الأسلوبالمباشرفيالطرحوغلبةالطابعالموضوعيوانعدامالذاتية .-3 الابتعادعنالأساليبالأدبية (خالمنالخيالوالمجازإلاماجاءعفويادونتكلف).-4 التدرجفيالعرضوالتحليلوالتفسير .(الإجمالثمالتفصيل)

II. الأدب في عـصْر النَّهْضـة :

أوّلاً ـ الشّعـــر:

س: أعدد العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر الحديث.
ج : أ- الحركات الدينية المعاصرة ب-الاتصال بالغرب. ج- الاستشراق د-إحياء التراث. هـ- المكتبات العامة. و-المجامع العلمية واللغوية .
س : أوضح وسائل وطرق الاتصال بالغرب .
ج : أ- التعليمب-الترجمة. ج- الطباعة والصحافة.

س : ما سبب ظهور الشعر الديني في الأدبالحديث ؟
ج :ظهور حركة المد الغربي والغزو الفكري الذي يهـدف إلى إضعاف العقيدة ،وبث الفرقة،ونشر الانحلال الخلقي بين المسلمين . س : ما سبب ظهور الشعر الوطني ؟ وما أهم موضوعاته ؟ومن أهم شعرائه ؟
ج:سبب ظهور الشعر الوطني : الظروف السياسية للعالم العربي وهي : ا ـ وجود الاستعمار الغربي . 2 ـ الاستيطان الصهيوني .3 ـ كان الشعر رفيقالمقاومة العربية للاستعمار.
وأهم موضوعاته : الحـرية ، والوحـدة ، والمقاومة، وقضية فلسطين ، ورثاء الزعماء المجاهدين .
وأهم شعرائه : معروف الرصافي (العراق ) ـ أحمد شوقي ( مصر) ـ رفيق المهدي ( ليبيا ) ـ عبد الله البردوني(اليمن) مفدي زكريا و محمد العيد آل خليفة (الجزائر) .
س : ما أهم القضايا التي تناولها الشعر الاجتماعي ؟ ومن أهمشعرائه ؟
ج:1- وضع المرأة الاجتماعي ( أحمد شوقي ) 2- الفقر ( حافظ إبراهيم) 3- الجهل ( أحمد سكيرج ) 4- انحراف الشباب الإسلامي عن الخلق الإسلامي القويم(أحمد محرم)

س : متى ظهرت بواكيرالنهضة في الشعر الحديث ؟ج: ظهرت مع النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري .
س : ما المدارس الفنية في الشعر العربي الحديث ؟ ومن رُوّادها ؟
1 ـالمـدرسة الكـلاسـيـكـيـة (الاتباعية)

مدرسة الإحياء والبعث : ورائدها:محمود سامي البارودي .ومن أعلامها :أحمد شوقي،وحافظ إبراهيم ،وأحمد محرم.

س : من رائد مدرسة الإحياء ؟ ولم سميت بهذا الاسم ؟ أذكر اسما آخرلها .
ج :رائد مدرسة الإحياء : محمود سامي البارودي . وسميت بذلك : لأنهم أحيواالقصيدة القديمة وأعادوها إلى ما كانت عليه فنيا في عصرها الذهبي . وأطلقوا عليهاأيضا : ( مدرسة البعث و المدرسة الاتباعية .
س : من أبرز شعراء مدرسة الإحياء ؟ ج: أحمد شوقي ، وحافظ إبراهيم ، وأحمد محرم، معروف الرصافي .
س : كيف أعاد البارودي إلىالشعر العربي أصالته وجزالته ؟ .
ج : ألهم البارودي النهج الصحيح لبعث الشعرالعربي ، بما أحدث من تشابك بين حاضره وماضيه ، حيث حافظ على مقوماته الموروثة ،وابتعد به عن الابتذال والإسفاف والصيغ البديعية ، وأضفى عليه الرصانة والجزالةوالعذوبة والسلاسة . وبذلك أنقذ الشعر العربي من مرحلة التدهور، وجعله متنفساحقيقيا لعواطف ومشاعر أمته .
س : ما أبرزسمات مدرسة الإحياء ؟
ج :1 ـ محاكاة الشعر العربي القديم في أوج عزته( العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصرالقوة والأصالة والجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي،الإسلامي،الأموي،العباسي). 2ـ قوةالأسلوب والعناية به.(عنايتها الواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحةاللغوية)3 ـ استخدام القصيدة بمظهرها المعروف(وحدة الوزن والقافية – المقدمة الغزلية – عدم الاهتمام غالبا بوحدة الموضوع) 4ـ تناول الموضوعاتالقديمة دون تغيير يذكر . 5- اعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهمورسم صورهم وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير منقصائدهم 6- عنايتها في مجال المضمون بالرؤيةالإصلاحية الاجتماعية والسياسية إلى جانب المجال الأدبي الوجداني بأغراضهالمتعددة.

2 ـ المدرسة الرومانسية ( الابتداعية):
1ـ مـدرسة الدّيــوان : روادها : عباس العقاد ، عبدالرحمن شكري ، وإبراهيم عبد القادر المازني .
2ـ مـدرسة أبـــوللو:رائدها :أحمدزكي أبوشادي. من أبرز شعرائها :إبراهيم ناجي ،وعلي محمود طه ،وأبو القاسمالشابّيّ
3ـ مـدرسة المـهـجر :

س : من هم المهجريون ؟ وما أسباب تلك الهجرة ؟
ج : المهجريون هم : أسر عربية هاجرت من سورياولبنان خاصة إلى شمال أمريكا وجنوبها على هيئة أفواج متتابعة .
أسبابها : اقتصادية : بسبب الفقر والرغبة في البحث عن الرزق .
سياسية : بسبب ضغط الأنظمةالسياسية لتلك البلاد على محكوميها .

س : من أين استمد شعراء المهجرثقافتهم ؟ و ما عوامل نشأة المدرسة الرومانسية ؟
ج:1- من الثقافة الغربية . 2- من تراثهم العربي من الشعرالقديم

عوامل نشأتها في الأدب العربي: 1 ـ اتصال العرب بالغرب عن طريق الثقافة والبعثات . 2 ـ رفض المنهج التقليدي السائد فيمدرسة الإحياء الكلاسيكية. 3 ـ الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدانوالشخصية المستقلة.
س : هل كان الشعر العربي في المهجر امتداداً للاتجاه الرومانسيالحديث ؟ وضح ذلك ؟ .
ج : نعم يمثل الشعر العربي في المهجر امتداداً للاتجاهالرومانسي في الشعر العربي الحديث وكان يتبادل مع رومانسيي الشرق التأثير والتأثر .
س : ما الموضوعات التي تطرق إليها المهجريون في أشعارهم ؟
ج:1ـ الحنينإلى الوطن . 2ـ الصراع في سبيل العيش 3 ـ وصف الطبيعة الجميلة . 4 ـ التأملاتالفكرية والوقفات أمام الحياة والناس . 5 ـ الشكوى والشعور بألم الغربة. و من أبرز المدارس الأدبية المهجرية:

أ - الرّابطة القلميّة: تأسّست عام 1920 في مدينة (نيويورك) برئاسة جبران خليل جبران ، و من أبرز أعضائها ميخائيل نعيمة ـ نسيب عريضة ـ إيليا أبو ماضي ـ عبد المسيح حداد ـ رشيد أيّوب.

ب - العصبة الأندلسيّة: تأسّيت عام 1933 بالمهجر الجنوبي في (ساو باولو) البرازيل و ضمّت شعراء منهم الشّاعر القروي ـ إلياس فرحات ـ رياض معلوف.
س : أذكر أهم خصائصمدرسة شعراء المهجر .
ج : -1 اعتمادهعلىالذاتيةوعمقالمعاناةالفردية-2 الاهتمامبالخيالأكثرمنالعقل. -3 اعتمادعناصرالطبيعةفيالتعبيرالشعري .-4 الوحدةالعضويةبارزةفيه -5 سهولةاللغةووضوحالفكرةرقةالألفاظوبساطةالتعبير -6 النزعةالإنسانيةوالتفاؤلية و التأملية. -7 الحنينإلىالوطنوالشعوربالغربة .
4- مـدرسة الشّـعر الجـديـد( شعر التفعيلة):

نشأتها وأعلامها: نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسية المغرقة في الخيال,والممعنة في الهروبمن الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرتنازك الملائكة أول قصيدة عام1947 أسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكرالسياب)أزهار ذابلة) في العام نفسه، وقدتحررت القصيدتان من القافية الواحدةوالتزمتا وحدة التفعيلة. واهتمت بالإنسان المعاصر ، بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة فيهذه المدرسة. أما أبرز أعلامها فنازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبدالصبور،أحمد عبد المعطي حجازي، أمل دنقل ، فدوى طوقان، محموددرويش، نزار قباني..
ب- عوامل ظهور هذه المدرسة: 1) التأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبيةالسائدة هناك. 2) ظهور الحركات التحريرية في معظم الدولالعربية. 3) الميل الفطري للتجديد.
ج ـ خصائصها وملامحها الفنية:

أ.من حيث المضمون: 1) الشعر تعبير عن الواقع وعنمعاناة حقيقية. 2) الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّففي المجتمع. 3) التجديد في أغراض لشعر وخصوصا اهتم الشعراء بالقضايا الإنسانيةو الاجتماعية والوطنية كالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداءوهموم الشعب.
ب.من حيث الشكل:1) القصيدة بناء شعوري يبدأ من نقطة، ثم يأخذ في النمو حتىيكمل. 2) تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا منعناصرها. 3) تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محلالبيت الشعري. 4) لا تلتزم القصيدة قافية واحدة،وليس لها نظام محددلتوزيع القوافي. 5) ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلماتوجرسها. 6) استخدام الألفاظ المتداولة، ومنحها طاقاتإيحائية وشعورية تستمدها من السياق. 7) الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطيروالتراث الشعبي. 8) الاهتمام بالصورة الشعريةوالخيال.

من أهم الظواهر الفنية في الشعر الحديث:

الالتـزام: و هو أن يتـــــــناول الشاعر قضايا أمته و شعبه سياسية كانت أم اجتماعية ، يتبناها مـدافعا عنها . ( كقضايا الفقر و البؤس و التخلف و القهر و التسلط ........)

الرّمــز: و هو عبارة عن كلمة أو عبارة أو صورة أو شخصية أو اسم مكان يحتوي في داخله على أكثر من دلالة يربط بينهما قطبان رئيسيان : البعد الظاهر للرمز (ما تتلقّاه الحواس منه مباشرة) ، و البعد الباطن أي المراد إيصاله من خلال الرمز.

و قد لجأ الشعراء إلى توظيفه تقليدا للشعراء الغربيين و لكونه يمتلك خاصية الامتلاء بالمعنى .... أمّا مصادره فكثيرة منها الطبيعة و التراث الشعبي و الدّين و التاريخ و الأسطورة....

5 ـ مـدرسةالصّنـعةاللّفـظـية :وهيمدرسةتعتمدعلىكثافةالمحسناتالبديعيةالمعنويةواللفظيةفيالكلاممنروادهاأبوتمام،البحتريفيالعصرالعباسيأمافيالعصرالحديثفمحمدالبشيرالإبراهيمي،الكواكبي ...

أهم خصائصها :-1 الإكثارمنتوظيفالبديع -2 الاهتمامباللغة الراقية و الأسلوب الرّفيعوالألفاظ الجزلة المنتقاة بعناية. -3 دقةالتصوير -4 تسلسلالأفكار .

ثانيـًا ـ النّثـــر:

س : تتبع تطور النثر الأدبي في العصر الحديث .
ج : 1- في نهاية القرن الثاني عشر الهجري ظهر لون جديد من الكتابة المرسلة ، يتمثل فيأسلوب المؤرّخ " عبد الرحمن الجبرتي " حيث تحرّر إلى حد كبير من قيود المحسناتالبديعية . 2 ـ مهدت كتابات الجبرتي لجيل جديد تخلصوا كذلك تدريجياً من البديع، مثل : ناصيف اليازجي ، وأحمد فارس الشدياق .3- تخلص النثر من قيدالمحسنات اللفظية عند معظم الكتاب و الأدباء كما يظهر في رسائل الشيخ محمد بنعبد الوهاب ، ومقالات الشيخ محمد عبده ، و خطب مصطفى كامل ، وكتابات شكيب أرسلان ،ومحمد حسـين هيـكل ، و العقاد ، وطه حسين .
س : ما فنون النثر في الأدبالقديم و الحديث ؟
ج : في الأدب القديم : عرف فن الخطابة ، والرسائلبأنواعها ، والمقامات. وفي الأدب الحديث : استحدثت فنون المقال ، والقصةبأنواعها ، والمسرحية.

1 /المـقـــال

س : عرف المقال ، واذكرأنواعه ، وأجزاءه .
ج : المقال: هو بحث نثري محدود الطول يعالج موضوعاً بحيثيجمع الكاتب عناصره و يرتبها ،ويستدل عليها حتى تؤدي إلى نتيجة معينة .
أنواعـه : وهو : 1- ذاتي 2- موضوعي/ 1- علمي 2-أدبي / 1- اجتماعي ،2- سياسي ،3- نقدي ،4- تاريخي5 .........
عناصره : 1 / المادة الفكرية 2 / الأسلوب 3 / المنهجية و تتكون من ثلاثة أجزاء : 1- مقدّمة 2- عرض 3- خاتمة .
س : هل عرف الفن العربي القديم فن المقال ؟وضّح ذلك .
ج : لم يعرف الأدب العربي القديم فن المقال ، بالصورة التي نراها فيالعصر الحاضر، لكنكان لدى العرب فن نثري قريب في خصائصه من المقال وهو فن(الرسائل ) التي كانت تتناول موضوعاً معيناً ؛ مثل : رسالة الجاحظ في ( الحاسد والمحسود) ، ورسالة أبي حيّان التوحيدي في ( علم الكتابة) .
س : بم ارتبطتنشأة المقال في العصر الحديث ؟ .
ج : ارتبطت نشأة المقال في العصر الحديثبالصحافة ، و استمدّ منها وجوده وقذ اختلفت أساليب المقال تبعاً لتطورأسلوب الكتابة في الصحف و المجلات فبعد أن كان أسلوب المقال مثقلاً بالسجع والمحسنات في بدايته انطلق من هذه القيود واتسم بالبساطة في التعبير وعمق الفكرة ثممال إلى التركيز والموضوعية .
س : ما الموضوعات التي يتناولها المقال في أدبنا العربيالحديث ؟ .
ج : اتسع المقال في الأدب العربي الحديث للموضوعات العامة ،والقضايا الاجتماعية ،والسياسية والاقتصادية ، والأدبية والنقدية ، وكل فروعالعلم والمعرفة و من أهم قضاياهالحزنوالألم (التعبيرعنالإحباطوالسأممنالمجتمعمنخلالالشعورالفرديوالجماعي)،القضيةالفلسطينية ،قيمالثورةالجزائرية (أدبالاحتلالالشعرالثوريوالشعرالسياسيالتحرريالوطنيوالقوميالذييدعواالشعوب العربيةإلىالتحرروالثورة ..)،معالجةمختلفمظاهرالحياةفيظلالاستعمار .

2 / القـصّـة

س : عرف القصة . وما أنواعها ؟ وماعناصرها ؟ .
ج : القصة : هي سرد نثري لأحداث تؤديها شخصيات ضمن بيئة زمانية و مكانية. وأنواعها : القصة ، والأقصوصة ( القصة القصيرة ) ، والرواية.
- عناصرها هي : الحدث ، والبداية ، والعقدة ، والحل و البيئة ( الزمان و المكان ) و الشخصيات و الفكرة ( الهدف)و الموضوع . س : هل عرف العرب فن القصة في العصورالقديمة ؟ .
ج : نعم ، عرف العرب فن القصة في العصور القديمة ، ولكن لم تكنبعناصرها وخصائصهاالفنية التي تتميز بها في العصر الحديث . وقدلقيهذاالفنإقبالاكبيرامنالقراءوالأدباءعلىالسواءلعدةأسباب:

1-- تأثرالأدباءبهذاالفنبعدإطلاعهمعلىالقصصالغربيبمواضيعهالمتنوعة. 2- اهتمامالصحافةبالقصةخاصة فيطورالترجمة- 3.مجالالقصةأوسعوأرحبللتعبيرعنحياةالشعبوتطلعاته. 4- القصةاقدرعلىمعالجة المظاهرالتاريخيةوالسياسيةوالاجتماعيةالتيتعجبهاالحياةالعربيةفيمطلعالعصرالحديث. 5- كذلكالدورالتثقيفي الهامالذيلعبتهالقصةفيتوعيةالشعوبوتوجيهها.

وقدمرتبثلاثمراحلأساسية :

-1 مرحلةالترجمة :منروادهذهالمرحلةرافعرفاعةالطهطاويالذيقامبترجمةبعضالقصصوالروايات الغربية .

-2 مرحلةالمحاكاةوالاقتباس :محاولاتبعضالأدباءالاقتباسمنالرواياتالعالميةومحاكاتهافيقالبعربي .منأشهرأدبائهاحديثعيسىبنهشام)للمويلحي.( ،ولياليسطيح.والبؤساء (لحافظإبراهيم)

-3 مرحلةالإبداعوالتأليف:تبدأبقصةزينبلمحمدحسينهيكلالتينشرتفي1914 مثمتلتهامحاولاتجادة مثلدعاءالكروانلطهحسين.بدايةونهايةلنجيبمحفوظ.وسارةللعقاد.الأرض للشرقاوي،غادةأمالقرىلأحمدرضا حوحو،وبحيرةالزيتونلأبيالعيددودو.والأجنحةالمتكسرةلجبرانخليلجبرانويومياتنائبفيالأرياف لتوفيقالحكيم... وقدتعددتاتجاهاتالقصةالعربيةالحديثةفمنهامايعالجالقضاياالاجتماعيةومنهامايتناول القضاياالنفسيةومنهامايعالجالمشاكلالوطنيةوالقوميةوقدتجمعالقصةالواحدةبينلونينأوأكثرمنهذه الاتجاهات.كقصصنجيبمحفوظ*اللص والكلاب* السكرية*قصرالشوق*وبينالقصرين.*.

3 / المسرحيـّـة

س : عرف المسرحية ، واذكر أنواعها .
ج : المسرحية هي : نصأدبييأتيعلىهيئةحواريصوربهالكاتبقصةمأساويةأوهزليةويقومالممثلونبتمثيلالنص

المسرحيبقاعةالمسرحضمنإطارفني.وهي نوعان : 1- مأسـاة 2- ملهـاة .
س : متى بدأت بواكيرالحركة المسرحية في العالم العربي ؟ وما أثرهـا على الحياة الأدبية العربية ؟
ج:بدأت بواكير الحركة المسرحية في العالم العربي ، حين أحضر الفرنسيون في أثناءحملة(بونابرت ) على مصر والشام فرقهم المسرحية للترفيه عن جنودهم .
س : كيف بدأت الكتابة للمسرح ؟ ومن بدأ بها ؟ .
ج : بدأت الكتابة للمسرح العربي عن طريق تمصير المسرحيات الأجنبية ، وبخاصةالفرنسية (نقل مسرحيات " موليير" )
س : من بدأ التأليف للمسرح العربي ؟ وما أبرز أعمالهم ؟ .
بدأ التأليفللمسرح العربي ثلاثة ، وهم : 1- فرح أنطون ، ألف مسرحية ( مصر الجديدة ومصرالقديمة ) وهي مسرحية اجتماعية ، يصور فيها العيوب التي تسربت من الحضارة الغربية . 2- إبراهيم رمزي ، ألف ( أبطال المنصورة ) وهي مسرحية تاريخية تصور البطولة فيأثناء الحروب الصليـبـية. 3- محمد تيمور، ألف عدة مسرحيات ، منها (العصفور فيقفص) و (الهاوية). واقتبس عن الفرنسية مسرحية ( العشرة الطيبة).
س :من رائد المسرح النـثري بعد تطوره في العصر الحديث ؟ .
ج: يعد توفيق الحكيمرائد التأليف للمسرح النثري بعد تطوره في العصر الحديث.
عناصرالمسرحية:-1 التمهيد* وهوالجزءالأولمنالمسرحيةيمهدفيهالكاتبللمسرحيةويعرفبالشخصياتوأعمالهم. أماالبيئة فيصورهاعنطريقالحوار.-2 العقدةوهيالعنصرالأساسيفيبناءالحبكةالفنيةوتنشاعنالمعوقاتأوالصراعالذيينشابينقدوتين متعارضتينتثيرعندالجمهورالرغبةفيانتظارالحل.-3 الحل* وهوالنتيجةالتيتصلإليهاأحداثالمسرحية -4 الزمانوالمكان* وهماالبيئةالتييدورفيهاأحداثالمسرحيةزمانالمسرحيةقصيرومكانهامحدود.-5 الشخصيات* وهمالممثلونالدينيقومونبالحركةالمسرحية. ويشترطفيهاالثباتوعدمالتناقضمعالواقع.-6 اللغـــةوسائلالتعبيرالمسرحيمتعددة–الحوار– الملابس* الأضواء *الأثاث* الحركة* ولكلفردلغته الخاصةوهذاماأطـــلقعليهالنقادالواقعيةفيالمسرحمنالكتابمناختارالعاميةومنهممنفضّـــلالفصحى وآثـــــرالبعض الآخرالمزجبينالعامية و الفصحى.

العودة إلى ”تحضير بكالوريا 2023“