بواسطة lossyolla » الأربعاء 3 أوت 2016 10:32
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:
مادة العلوم الطبيعية من المواد الاساسية الهامة خاصة فيما يخص شعبة العلوم التجريبية وللتمكن فيها لابد من الاطلاع على بعض الاساسيات في هذه المادة وبصراحة الكثير من التلاميذ وعند خروجهم من الامتحان
يجزمون بحسن اجاباتهم وانهم قدموا افضل ما لديهم ليصدمون في الاخير بعلامات منخفضة وكارثية والسبب راجع لاستهانتهم بهذه الاساسيات فكلنا نمتلك المعلومات وندرك جل المفاهيم التي تطرقنا اليها في الوحدات
لكن الفرق بين الممتاز والضعيف في هذه المادة هو في كيفية توظيف هذه المعلومات وهذا ما يعرف بالمنهجية وهناك فيها تقنيات محددة بحيث تتضمن مثلا " التحليل " هو الملاحظة الاولية الظاهرة فتحليل منحنى مثلا هو قراءة او ملاحظة تغيرات الظاهرة فقط لا نقوم بتعليل او تفسير تلك الظاهرة.
وفي التفسير لنا ان نوضح ونشرح الاسباب التي ادت الى تلك الظاهرة وهكذا من ثم ياتي استنتاج المعلومة او المعلومات فهدف التمارين في هذه المادة هو الوصول الى معلومات معينة سبق وان تطرق لها التلميذ من قبل اي ان التلميذ يمتلك جميع المعلومات وفي التمرين يطرح تجارب معينة تصب في معلومة من تلك المعلومات.
وهذا ما يستدعي من التلميذ ان يكون على المام بها جميعا وان يعرف كيفية توظيفها وعليه ان يعزز فهمه بوضع رسومات تخطيطية تفسيرية او مخططات هكذا يرسخ المعلومة ومن جهة ثانية كثيرا ما يطلب من التلميذ في اخر التمرين ان يحرر نصا علميا او ان يضع مخططا يلخص فيه الظواهر او رسم تفسيري وهكذا...
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:
مادة العلوم الطبيعية من المواد الاساسية الهامة خاصة فيما يخص شعبة العلوم التجريبية وللتمكن فيها لابد من الاطلاع على بعض الاساسيات في هذه المادة وبصراحة الكثير من التلاميذ وعند خروجهم من الامتحان
يجزمون بحسن اجاباتهم وانهم قدموا افضل ما لديهم ليصدمون في الاخير بعلامات منخفضة وكارثية والسبب راجع لاستهانتهم بهذه الاساسيات فكلنا نمتلك المعلومات وندرك جل المفاهيم التي تطرقنا اليها في الوحدات
لكن الفرق بين الممتاز والضعيف في هذه المادة هو في كيفية توظيف هذه المعلومات وهذا ما يعرف بالمنهجية وهناك فيها تقنيات محددة بحيث تتضمن مثلا " التحليل " هو الملاحظة الاولية الظاهرة فتحليل منحنى مثلا هو قراءة او ملاحظة تغيرات الظاهرة فقط لا نقوم بتعليل او تفسير تلك الظاهرة.
وفي التفسير لنا ان نوضح ونشرح الاسباب التي ادت الى تلك الظاهرة وهكذا من ثم ياتي استنتاج المعلومة او المعلومات فهدف التمارين في هذه المادة هو الوصول الى معلومات معينة سبق وان تطرق لها التلميذ من قبل اي ان التلميذ يمتلك جميع المعلومات وفي التمرين يطرح تجارب معينة تصب في معلومة من تلك المعلومات.
وهذا ما يستدعي من التلميذ ان يكون على المام بها جميعا وان يعرف كيفية توظيفها وعليه ان يعزز فهمه بوضع رسومات تخطيطية تفسيرية او مخططات هكذا يرسخ المعلومة ومن جهة ثانية كثيرا ما يطلب من التلميذ في اخر التمرين ان يحرر نصا علميا او ان يضع مخططا يلخص فيه الظواهر او رسم تفسيري وهكذا...